أضف سؤال أو موضوع جديد          

كيف نحافظ على قير نيسان سنترا CVT ليعيش أطول مدة ممكنة

up 18 down 3
عبد الله أبو سند 107
قبل 2 شهر و 3 أسبوع



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ببساطة .. نقوم بصيانته بشكل صحيح ومنتظم فقط !



الكثييييير من مستخدمي نيسان [ سنترا ] واجهوا مشاكل وأعطال بالقير ، وتكلفوا مبالغ قيور ومبالغ تركيب والنتيجة .. (غير مرضية) !! وبقوا في دائرة الكلفة والإصلاح دائما
مع أن الوقاية والصيانة السليمة أوفر بكثييييير و٩٩% من الأعطال بسببها سواء كانت من قبل الوكيل أو مراكز بترومين أو من قبل صاحب السيارة نفسه بجهله بقير سيارته

يأتي السؤال الأهم : كيف نقوم بصيانته بالشكل الصحيح السليم ١٠٠% ؟؟

_______________________________________

بالبداية لابد من معرفة عدة نقاط حساسة و مهمة للغاية عن القير وهي كالتالي :

١. القير له زيت خاص فيه وهو NS-3 من نيسان أو ما يعادلها بنفس الرقم NS-3 والأفضل نيسان الأصلي ، عند استخدام أي زيوت أخرى (غير درجة NS-3) يتعطل القير مباشرة !
٢. القير يحتوي على فلترين اثنين وليس فلتر واحد ، فلتر حديد داخل الكرتير وفلتر خارجي ورقي صغير جدا وسريع الاستهلاك وحساس في وظيفته ومهم للغاية مع صغر حجمه
٣. يجب أن نعلم أن وقت تغيير الزيت والفلترين الصحيح هو كل ٣٠ الف كيلو بانتظام تام ؛ نظرا لحساسية القير وحاجته للصيانة المبكرة
٤. يجب أن تكون السيارة قبل بدء الصيانة باردة جدا ومتوقفة فترة ؛ لتجنب أي مشكلة قد تحصل لأي قطعة بالقير بسبب تعبئة زيت بارد على قير ساخن

___________________________________________

نبدأ الآن بخطوات الصيانة السليمة لهذا القير بالترتيب :

١. فك صرة القير مقاس ١٩ لينزل زيت جدا بسيط
٢. فك مسمار المعايرة السداسي المدمج بالكرتير ليتفرغ أغلب الزيت بمفك سداسي مقاس ٥ ، والذي يقع مكانه فوق مسمار التفريغ ١٩
٣. فك مسامير الكرتير ال١٥ وتفريغ كل الزيت
٤. فك الفلتر الداخلي الحديدي وتغييره (بجديد)
٥. فك الفلتر الخارجي الورقي الصغير وتغييره (بجديد)
٦. تنظيف الكرتير مع المغناطيسات جيدا
٧. تركيب الكرتير (مع جلدته الأصلية فقط) بلا معجون أو أي موانع تهريب نهائيا وربط مسامير الكرتير ال١٥
٨. ربط مسمار المعايرة السداسي مقاس ٥ وربط مسمار التفريغ مقاس ١٩
٩. تعبئة الكمية السليمة للقير (٤ لتر جالون كامل) وتكون التعبئة من الأعلى فهناك مكان مخصص للتعبئة
١٠. تعشيق كافة الغيارات مرتين أو ثلاث والوقوف على كل غيار برهة

** انتهت خطوات الصيانة السليمة **

___________________________________________

بالنسبة لضبط الكمية فلن تحتاجها لأن الكمية معروفة سلفا وموثوق منها تماما ولكن .. لا مانع من التأكد من الكمية ١٠٠ %

١٠. القيام بضبط الكمية ١٠٠% من خلال مسمار المعايرة بالطريقة التالية :
* تكون السيارة بوضع التشغيل
* تكون السيارة ساخنة وبدرجة التشغيل ( وقوف نصف ساعة تقريبا )
* القير يكون على N
* تكون السيارة على أرض مستوية تماما

.. الآن نقوم بفك مسمار التفريغ مقاس ١٩ ونشوف النتيجة وهي على ٣ حالات :-

الأولى : إذا نزل زيت بسيط فالكمية مضبوطة ١٠٠%
الثانية : وإن نزل زيت كثيف فالزيت زائد فننتظر حتى يصبح تدفقه خفيف جدا
الثالثة : وإن لم ينزل شيء فالزيت ناقص وتحتاج نضيف عليه حتى ينزل زيت خفيف

___________________________________________________

ملاحظة مهمة : الوكالة وبترومين لا يقومون بخطوات الصيانة المذكورة آنفا والتي لها تأثير مباشر وأثر بالغ في عمر القير الإفتراضي


سعر الزيت لدى الوكيل : ٢٠٠ إلى ٢٥٠ ولدى الموزعين من ١٣٠ إلى ١٦٠
سعر الفلتر الحديد من ٨٥ إلى ١١٠ لدى الوكالة والموزعين
سعر الفلتر الصغير من ٤٥ الى ٥٠

___________________________________________

روابط مهمة جدا جدا :-
الرابط الأول فيديو تفصيلي لصيانة القير
https://youtu.be/DxCFlVCshzg
** يوجد موسيقى أول المقطع **

الرابط الثاني فيديو تفصيلي لمكان الفلتر الورقي الصغير
https://youtu.be/WU4aovyDImo
** يوجد موسيقى أول المقطع **


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين







إبلاغ إبلاغ


رابط تطبيق حراج للايفون



رابط تطبيق حراج للاندرويد (الجالكسي)



الردود


طبعا نسيت أذكر نقطة تنظيف الكرتير والمغناطيسات.

كذلك هذا فيديو يوضح مكان الفلتر الورقي الصغير


طبعا نسيت أذكر نقطة تنظيف الكرتير والمغناطيسات.

كذلك هذا فيديو يوضح مكان الفلتر الورقي الصغير
https://youtu.be/WU4aovyDImo

** يوجد موسيقى أول المقطع **

_____________________________________

وهذا فيديو يوضح صيانة القير بالكامل
https://youtu.be/DxCFlVCshzg

** يوجد موسيقى أول المقطع **