معلومات عن التكييف في السيارات
إضغط هنا للإخفاء
كما نعلم ان التكييف في السيارات من ضروريات الحياة لذا لابد ان تكون لدينا معلومات بسيطة عن هذا الجهاز
يتكون مكيف السيارة من عدة أجزاء رئيسية :
1- الكومبريسور..
وهو مضخة الفريون ويحتوي على مكابس ضغط مرتبطة ببكرة السير بواسطة كلتش وفخذ ملف.
2- راديتر الفريون.
. ويوجد أمام راديتر السيارة وأمامه مروحة التبريد الكهربائية
3- ثلاجة التبريد..
وموقعها خلف الطبلون .. ويوجد ثلاجة أخرى في حالة وجود تكييف خلفي وثالثة في حالة وجود صندوق تبريد في السيارة ( اللاند والباترول كمثال )
4- البلوف والفلتر..
يوجد بلف قبل كل ثلاجة تبريد وظيفته منع رجوع الغاز.. وفي حالة وجود تكييف خلفي وصندوق تبريد فيوجد بلف كهربائي رابع لتنظيم مرور الغاز بالضغط.. أما الفلتر وظيفته نزع الرطوبة من غاز الفريون ويوجد غالباً بجوار راديتر الفريون..
5- المواسير والدبة..
توجد دبة الفريون غالباً فوق الكومبريسور ( في السيارات الأمريكية ) ووظيفتها خزن الفريون .. أما المواسير فهي واضحة..
..............................
أعطال المكيف.. أسبابها وطرق اصلاحها..
أعطال مكيف السيارة كثيرة.. منها ضعف التبريد أو عدمه... أصوات غريبه.. ارتفاع حرارة المكينة.. اشتعال الكومبريسور..
ولكن يمكن حصر مسببا هذه الأعطال بالنقاط التالية:
1- تسرب غاز الفريون..
أحد أكثر مسببات وقف التبريد وضعفه.. ويحدث هذا التسرب بفعل ثقب في أحد الأنابيب أو تسريب في صوفة الكومبريسور أو تلف ربلات مرابط المواسير مع البلوف أو الفلتر أو الراديتر أوعيب في لحام المواسير أو ثقب في الأنبوب المطاطي المكبوس أو تلف ساعة حساس الدبة أو ثقوب في الرديتر بسبب صدمة أو حصى.. ويمكن الكشف عن التسريب عند مختص في الفريون حيث يقوم بضغط الهواء داخل المواسير بواسطة مضخة ثم يقوم بالبحث عن التسريب بالصابون..
2- السدد ...
سبب مهم لانعدام التبريد وارتفاع حرارة المكينة ويؤدي في حالة عدم اصلاحه انفجار الكومبريسور أو ضعفه أو تلف مكابسه.. سبب السدد هو عطل في أحد البلوف أو كلها أو عطل الفلتر أو ثني في المواسير.. ويمكن الاستدلال عليه بصوت الكومبريسور حيث يصبح مخنوقاً كما تلاحظ تكون الجليد على المواسير وعند تطفئة المكيف تسمع صوت زنة.. ويمكن الاستدلال على موقع السدد باللمس.. ضع يدك على البلف الذي تشك به .. فإذا كان كله ساخناً أو كله بارداً فالخلل ليس منه.. وان وجدت نصفه بارداً ونصفه ساخناً فهو معطوب ويجب تبديله فوراً..
3- الأعطال الكهربائية..
تتسبب في اختلال عمل المكيف في فصل الكومبريسور وتوقف المروحة وبالتالي ارتفاع حرارة المكينة.. وتشمل هذه الأعطال خلل الفيوزات.. خلل الظفيرة.. خلل ساعة الكومبريسور .. خلل تماتيك المروحة.. خلل ساعة المروحة
4- أعطال الكومبريسور..
ويمكن تقسيمها إلى قسمين
أ- أعطال المكابس والعمود.. وتسبب ضعف التبريد.. وتحدث بسبب اهمال اصلاح سدد أو بسبب صدمه على رأس الكومبريسور وعلاجها المؤقت زيادة الفريون... ولكن لا بد من تغيير الكومبريسور في هذه الحالة
ب- أعطال البكرة والكلتش.. وتسبب احتراق الكومبريسور .. وتحدث بسبب تجييم رمان البكرة أو التماس فخذ الملف .. أو تشغيل المكيف والسيارة مسرعة... وعلاجها تغيير الطقم ( البكرة - الكلتش - فخذ الملف ) ولكن كيف تتصرف اذا شغلت المكيف وأنت على سرعة وبدأت تشم دخان البكرة والكلتش؟؟
أوقف المكيف فوراً... وأوقف السيارة وأبق المحرك دائراً.. انظر إلى الكومبريسور.. إذا كانت البكرة تدور مع السير فالحمد لله.. أكمل طريقك بدون مكيف حتى تصل إلى محل صيانة..أما ان كان السير يدور بوش على البكرة ( البكرة مجيمة ) فأوقف المحرك فوراً... اذا كان سير المكيف لوحده... أي يوجد عدة سيور في السيارة.. فقم بقطع سير المكيف بسكين. وأكمل طريقك حتى أقرب محل صيانة.. أما ان كان سير السيارة واحداً.. فانتظر حتى تبرد السيارة ثم أرخ شداد السير وأبعد السير عن الكومبريسور.. ثم اثن السير واربطه بسيم وشد الشداد.. وامش برفق حتى أقرب محل صيانة...
5- أنقطاع سير المكيف...
من أبسط الأعطال وحله طبعاً تغيير السير
................
أنواع الفريون وماركاته..
الفريون نوعان ... فريون 12 وفريون 134 ... تستخدم النوع المناسب لسيارتك ولكن لا تستخدم الآخر.. إذا كان مكيف سيارتك مصمم على فريون 12 ووضعت فيه فريون 134 فسينفجر الكومبريسور أو الثلاجة أو الراديتر فور تشغيل المكيف.. والعكس صحيح
للفريون ماركات كثيرة .. منها الجيد مثل الأمريكي والمكسيكي... والمتوسط مثل الكندي والايطالي.. والسيء مثل الأسباني والهندي.. والأفضل على الاطلاق هو فريون جينيترون الأمريكي ولكنه نادر الوجود وغالي الثمن
..................
كيفية تعبئة الفريون..
يجب أن يعبئ الفريون شخص متخصص في الفريون ولكن كن على على معرفة بما يفعل حتى لا يضحك عليك..
- وضع زيت التكييف في الكومبريسور
- سحب الهواء نهائياً من المواسير والدبة والكومبريسور
- وضع اسطوانة الفريون بشكل مقلوب ثم فتحها قليلاً عن طريق المنظم.
- تشغيل المكيف
- ضخ الفريون برفق وعلى شكل دفعات مع رش واجهة الرديتر بالماء .. إلى أن يبرد المكيف..
- اذا برد المكيف أوقف الاضافة حتى لا تزيد الحمل على الكومبريسور ( الضغط الأمثل 20- 35 ) أما ان زاد الضغط عن ذلك ولم يبرد المكيف فيجب تبديل الكومبريسور لأن مكابسه تالفة..
- أطفئ المكيف واتركه ساعة على الأقل ليبرد الفريون ويستقر الزيت..
...............................
وهذي صور
توضح عمل بعض القطع
في امان الله وحفظه
إبلاغ
الردود
رحت كم محل حق مكيفات وكل واحد يفتي شي بس انا اللي يقول بكرة وواللييقول ثلاجة واللي
يقول الكمبروسور مودع واللي يقول الثلاجة اللي في الكبينة اللي ورا الدرج يبي لها تنظيف
انت ايش رأيك في ذا الموضوع
0 0
بالنسبه للكمبروسر ماله اي علاقه بدفع الهواء
ياليت تتأكد من فلتر المكيف اللي تحت الدرج
واذا مافيه فلتر اتوقع الثلاجه يبغالها غسيل او تغيير على حسب حالتها
0 1
عندي التبريد في اليل جيد جدا مع العلم درجة الحرارة في الخارج 39
وفي النهار تبريده ضعيف ودرجة الحرارة في الخارج 39-42
شفت كذا ورشة كل واحد يجلس يفتيلك غير كمبروسر او غير ثلاجة والامر جدا مكلف نوع السيارة كرايسلر 300m موديل 2002
ملااااحظ مواسير الكمبريسر واحد حاااار مررره والثاني ثلج ماشاء الله حتى تشوف التكييف اسفل السيارة يخرررر موية ما شاء الله
بس المشكلة في النهار التكييف والتبريد ضعيف نسبيا ممكن تقول مقبول بس المفروض يكون افضل من كذا بكثير شفت انا كذا سيارة نفس الموديل وماعليها اي كلام ماشاء الله مكيفها ثلجججججج بس حقتي تكيفها ماهو زين ارجو النصيحة وشكرا
ملاحظة الفريون ضغطه نزامي وفرغته ورجعت شحنته فريون جديد
0 0
و كثر الله من أمثالك
0 0
قبل 11 سنه و 4 شهر